القائمة الرئيسية

الصفحات

لعبة الكرابي - اشهر الالعاب الشعبية في الامارات

لعبة الكرابي - اشهر الالعاب الشعبية في الامارات




مرحبا متابعي موقع منبع التطبيقات اليوم سنتكلم عن لعبة الكرابي - اشهر الالعاب الشعبية في الامارات العربية المتحدة
ترتبط معظم الألعاب الشعبية في المجتمع الإماراتي بأغاني وأهازيج جميلة تضفي الحماس والمتعة حينما يمارسها الأطفال بدافع التسلية والمنافسة والتحدي، لقضاء أوقات الفراغ في الماضي، ويتحدث محمد راشد رشود باحث إماراتي في التراث الشعبي من مدينة دبا الحصن، عن الألعاب الشعبية فيصفها بالدروس الاجتماعية الممتعة التي كانت تكسب الطفل العديد من المهارات والفوائد الاجتماعية كالتعاون والتحدي والتحمل. ومن أهم تقاليدها أن يتقابل اللاعبان وجهاً لوجه في الحلبة .. ويقوم أحدهما برفع ساقه ومن ثم يقفز عليها.. وكذلك يفعل اللاعب الثاني.. وفي هذه الأثناء تجري حوارية أشبه بالأهزوجة الشعبية فيقول الأول أثناء حركته: العب كرابي واقول .. فيرد عليه الثاني بقوله: واشرب من عين الحاقول ويقصد بالحاقول (السمكة من نوع الحاقول) أما أسباب تشبه اللاعب بالسمكة فيعود إلى قوة هذه السمكة ونشاطها وحيويتها في الماء.. الفوز أو الخسارة في هذه اللعبة يتوقف على قدرة تحمل اللاعب في رفع ساقه والقفز عليه لأطول مدة ممكنة دون أن يقع (يطيح) أرضاً حيث تُشكّل الالعاب الشعبية القديمة في الامارات جزءاً كبيراً من ذكريات الطفولة لكل من عاش في دولة الإمارات خلال سنواته الأولى، فتراها حُفرت في ذاكرتك بشكل عميق ويسهل استذكارها في أي لحظة، لكن مع اختلاف العصر، بدأت تتباين أنشطة الأطفال وتختلف عمّا كنّا نفعله في الأجيال السابقة، فكانت الالعاب الشعبية في الامارات مثل لعبة الكرابي و لعبة الدوامة ولعبة المريحان تعزز فينا روح المشاركة واللعب الجماعي.

لعبة الكرابي - اشهر الالعاب الشعبية في الامارات


ويشرح أبو راشد اللعبة بوصفها لعبة ثنائية يتقابل فيها لاعبان وجهاً لوجه في حلبة ممهدة أو أرض صلبة، ويقف كل منهما على الرجل اليمنى، أما الرجل اليسرى فتكون مرفوعة عن الأرض حيث يمسك كل لاعب برجله اليسرى المرفوعة بواسطة يده اليسرى، ويقفز على الرجل اليمنى وأثناء القفز يدفع اللاعب خصمه بيده اليسرى فإذا وقع الخصم على الأرض يخرج من اللعب ويحل محله لاعب آخر. وشكلت هذه اللعبة تسلية عالية التحدي للاعبين والمشجعين، سواء في الماضي أو حتى في وقتنا الحاضر حيث يتم إحياء هذه الألعاب والموروثات في المهرجانات الثراتية والأيام التراثية لإمارة الشارقة.



ويؤكد أبو راشد بأن لعبة ( الكرابي) قد نجحت في أن تكسب الطفل الإماراتي مهارات التوازن والمنافسة الشريفة فضلاً عن تعويد النشء من الذكور والإناث الاعتماد على النفس والحماس في أداء الحركة البدنية والذهنية وتساعدهم على التفكير السريع والابتكار للفوز، ومن جماليات هذه اللعبة ضرورة قيام المتنافسين بترديد أهزوجة شعبية في صورة حوار حيث يقول الأول: العب كرابي وجول.. فيرد عليه الثاني بقوله: واشرب من عين الحاقول، والحاقول نوع من أنواع السمك الذي يتميز بالنشاط والحيوية في الماء. وهذا نوع من أنواع المنافسة اللفظية عند أداء حركات القفز.

ويرى الباحث الإماراتي محمد رشود بأن آرتباط اللعب بالأغاني والأهازيج ساعد كثيراً على انتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة عفوية وتلقائية من جيل إلى آخر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات